Skip to main content

Posts

Showing posts from August, 2013

نقد فيلم توفيق صالح الأول: درب المهابيل | تحية لممثلين مغمورين رائعين

Year5/Issue:167
شاشات محمد رُضــا فيليس أورلاندي ومات كلارك: ممثلان جديران بالتحية
فيليسأورلاندي، الذي وعدتكم بالحديث عنه إن لم يكن لشيء فلأني أحب أن أقول كل ما عندي عن أي ممثل يستحق الإشارة خصوصاً إذا لم يكن معروفاً، ظهر في نحو أربعة عشر فيلماً ثم اعتزل ليموت عن 87 سنة في الحادي والعشرين من العام 2003 أي بعد 23 سنة على ظهوره في آخر فيلم له لاعباً دور حارس السجن في Another 48 Hrs  بماأنمخرجهذاالفيلمهووولترهِـل، مخرج TheDriver، موضوع هذه الزاوية في العدد الماضي، فإن المرء يمكن أن يتكهّـن أنه لعب في أفلام أخرى للمخرج نفسه، وبالفعل نجده في فيلمين آخرين من إخراج هِـل هما HardTimes [«أزمنة صعبة»- 1975] و The Long Riders [«الفرسانالطوال»- 1980].  لكنشغلالممثلفي السينما كان متقطّـعاً من الأساس. كان له دور صغير جدّاً في Killer'sKiss[«قبلة القاتل-1955]لستانلي كوبريك ثم دور صغير آخر في The Harder They Fall [مارك روبسون-1965]. بعدهظهرفي Never Love A Stranger [روبرت ستيفنس- 1958] ثمفيبطولة The Pusher [جينملفورد- 1960] وكلاهمامنالأفلامالتيلمأرهابعد. لكنكلماوردهوأدوارشاقّـةفيأفلامتشويقيةوحادة. …

الدنيا الأخرى و«السائق» الذي لا يشيخ

Year5/Issue:166
شاشات محمد رُضــا الدنيا الأخرى وفيلم «السائق» الذيلايشيخ
•في«كل فجر أموت»EachDawnIDie (الصورة) يتم إرسال الصحافيجيمسكاغنيإلى السجن لجريمة لم يرتكبها. فيلموليامكيلي الممتاز (****) الذيحققهلحسابوورنرسنة 1939 يعلوههذاالعنوانالنيّر الذي لا يخفق في التعبير عن حس بالطبقية. الأثرياء يموتون مرّة واحدة في الحياة. الفقراء يموتون كل يوم.
•لكني وجدت، وأنا من محدودي الدخل ككل النقاد الذين أعرفهم بإستثناء إثنين أو ثلاثة غير عرب،طريقةلكيلاأموتكلفجرأوكلمساء…. أتسللهرباًمنهذهالدنياإلى رحاب السينما. بعد الواجبات والكتابات ومشاهدات الأفلام المعروضة في الأسواق، وقبل أن أنام لخمس ساعات، أمنح لنفسي فيلماً أو فيلمين لم أرهما من قبل. لا يهم ما هو الفيلم اليوم، ولا فيلم الأمس أو قبله، بل المهم هو أنني أفتح باباً ينعشني بمجرد فتحه وأدخل عالماً أنا تقريباً وحدي من أهل الأرض. هناك ألتقي بالدنيا الأخرى التي ربما تعالج ما هو مؤلم لكنها في النهاية آمنة: لا أحد يموت فيها. وهذا هو مصدر جذب كاف. لا تقول لي أن الثقافة وطلبها هو ما يجب أن يحرّك المرء. الأفلام هي الثقافة بأسرها. إما أن تدخلها أو لا جدوى م…