خمسة أفلام لخمسة نجوم ضد النجومية

لم يحدث لممثل أن أعرب عن أنه ضد النجومية لأنه في الحقيقة معها. لكن بعض الممثلين رفضوا قبول الأوسكار على أساس أنه يحوّل المواهب إلى ما يشبه سباق الجياد. التالي خمسة ممثلين مشهورين لعبوا أدواراً حاولوا فيها التعبير عن أنهم فنانون وليسوا مجرد نجوم شهرة:



مارلون براندو: Apocalypse Now رأس حليق ووزن زائد في دور قائد عسكري شرير. روبرت دينيرو: Raging Bull أدى دور ملاكم يكره نفسه وقام بزيادة وزنه لدرجة عدم اللياقة البدنية. بول نيومان: Cool Hand Luke عرض نفسه للكثير من الجهد في سبيل تمثيل دور سجين محكوم بالمؤبد بيرت رينولدز: Boogie Nights بعد جولاته كبطل دائم تحوّل رينولدز إلى ممثل مساند لأول مرة عبر هذا الفيلم سلفستر ستالون: Cop Land بحث طويلاً عن دور مختلف عن أدوار روكي ورامبو ووجده في هذا الفيلم.


Monday, May 18, 2015

The Anarchists | In the Shadow of Women | An | Son of Saul | Orson Welles: Shadows and Light | One Floor Below


  أفلام مهرجان "كان" -2  

 الفوضويون |   The Anarchists 

إخراج: إيلي وايمان | Elie Wajeman
تمثيل: طاهر رحيم. أديل إكزاكوبولوس، سوان أرلو، كريم لقلو.
فرنسا | أسبوع النقاد  ★★✩✩✩
Reference n. FR 031  


طاهر رحيم في دور بطولي آخر يستحقه. الفيلم أمر آخر

نبذة:  باريس، 1899. الملازم ألبرتيني (رحيم) ينخرط في بيئة مجموعة فوضوية كمخبر لصالح الحكومة. هناك يتعرف على جوديث (إكزاكوبولوس). عندما تبدأ المجموعة الفوضوية بالسطو على منازل الميسورين والأغنياء، على ألبرتيني أن يقرر بين حبه وواجبه.

تقييم: موضوع غير مطروق لفيلم إيلي وايمان الثاني بعد Aliyah قبل عامين ومثله يعتمد على الحوار المفرط لأجل تأسيس شخصياته أولاً قبل أن ترتفع نسبة المشاهد التي تحتوي أحداثاً فعلية. لكن الفيلم من بدايته لآخره يبدو "مرتّـباً" أكثر من اللازم (رغم عنوانه) والتوتر فيه شبه معدوم خصوصاً عندما يصل الأمر إلى إيضاح العلاقة بين البطلين. لا نعرف سبباً لهذا الحب السريع ولا تبدو العلاقة ضرورية بحد ذاتها. ألا يمكن، مثلاً، أن نشاهد موضوع كهذا من دون قصّـة حب؟ يبقى للفيلم طرحه جوانب سياسية ولو أنها تعترض الفيلم بحواراتها المسهبة.


 في ظلال النساء |   In the Shadow of Women 

إخراج: فيليب غاريل | Philippe Garrel
تمثيل:  كلوديت كورو، ستانيسلاس ميرار، لينا باكام.
فرنسا | نصف شهر المخرجين (الإفتتاح)   ★★★✩✩
Reference n. FR 032  


مخرج عتيق وكاتب مخضرم يلقيان الضوء على الحياة الزوجية المتأزمة

نبذة:  زوجان يعيشان من وراء صنع الأفلام التسجيلية عندما تتوفر، بيير (ميرار) مخرج أفلام تسجيلية وزوجته مانون (كورو). تبدأ الزوجة علاقة عاطفية مع رجل آخر ويفعل هو الأمر نفسه مع إمرأة تعرّف إليها هاتفياً.
تقييم: إشترك في كتابة السيناريو المخضرم جان-كلود كارييه الذي كتب أعمالاً للمخرج المعروف لوي بونييل، والإخراج لغاريل الذي ينتمي إلى سينما المؤلف وموجة السينما الجديدة منذ أواخر الستينات. النظرة التي يلقيانها على وضع الزوجين ساخرة وفي العمق إنتقادية خصوصاً للرجل واختياراته التي قد تدفع المرأة إلى البحث عن شريك جديد، كما لناحية تبرير خيانته هو.  هذا قبل أن يتحوّل العمل إلى دراما كاملة تسعى للبحث في إمكانية عودة الزوجين للعيش معا. الفيلم مصوّر، من قِـبل ريناتو برتا بالأبيض والأسود وبالفيلم (35 مم) وليس بالدجيتال.


 آن |   An 

إخراج: ناوومي كاواسي | Naomi Kawase
تمثيل:  كيرين كيكي، ماساتوشي ناغاسي، كيارا أوشيدا.
اليابان | قسم "نظرة ما"   ★★★✩✩
Reference n. FR 033  


روحانيات وتأملات في البشر والطبيعة يوفرها الفيلم الجديد للمخرجة كاواسي

نبذة: طبّـاخ محل حلويات صغير يمنح إمرأة عجوز فرصة عمل فيرتفع الإقبال على المحل إلى أن ينتشر بين الزبائن أن تلك المرأة عولجت من مرض النقرس. تنقطع العجوز عن العمل ويعاودها مع طالبة من المدرسة القريبة قبل موتها. الطبّـاخ سيستقبل من ذلك المكان ويفتتح مطعمه الخاص.
تقييم: مثل أفلام المخرجة السابقة، يقوم «آن» على مزج الحكاية بالتداعيات الروحانية ومشاهد الطبيعة المختلفة. لكن الحكاية هنا أبسط وعلى قدر إيجابي من التأثير العاطفي. هاديء النبرة والتناول لتلك السيدة العجوز التي تفصح عن الكثير من مكنوناتها الروحية والماهرة في صنع عجائن الكرز. ومع أن الفيلم يأخذ وقته لمتابعة هذه المهارة، إلا أنه لا يضيع الوقت فيما ليس هناك طائل منه. في الوقت ذاته، هو عن ذلك الطبّـاخ ذي العمر المتوسط وحياته وحيداً. إهتمام كاواسي بالشجر والثمار والأزهار والعصافير والماء وحتى الهواء محسوب. أفضل أفلام مخرجته.


 إبن شاوول |   Son of Saul       

إخراج: لازلو نيميس | Laszlo Nemes
تمثيل:  غيزا روريغ، ليفينتي مولنار، أورس رشن، تود شارمونت.
المجر | المسابقة   ★★✩✩✩
Reference n. FR 034 


الهولوكوست من جديد في ثوب مختلف: نحن الآن في المحرقة!

نبذة: يهودي من بين أولئك الذين يعملون في المحارق النازية مدفوع للبحث عن حاخام يصلي على إبنه الذي تم إعدامه وذلك في الوقت الذي عليه فيه الإمتثال للأوامر والمساعدة في زج اليهود الضحايا في الأفران.
تقييم: الكاميرا التي يحملها مالياس إردلي (فيلم، 35 مم، أبيض أسود) هي الجهد الحقيقي في هذه الدراما المتكلّـفة حتى رمقها الأخير. هي المرصد المصاحب لبطل الحكاية اللاهث لإتمام غايته. كل ما عداه خارج الفوكاس (إذا كانت الكاميرا هنا، كما ذكر بعض النقاد، من وجهة نظره فإن معنى ذلك أنه يشكو من قصر البصر) ونتابع، بواسطته، مراحل حرق اليهود من استقبالهم من القطار إلى إدخالهم حجرات الغاز ثم حرقهم ثم ردم الرماد في النهر (لماذا على العاملين استخدام الرفوش لذلك طالما إنه كان بإمكان الشاحنات ذاتها تفريغ حمولتها في النهر الذي يقومون بجرف الرماد إليه؟). بطل الفيلم (روريغ) يقوم بكل ذلك وعلى الجانب يحاول إنقاذ راباي ليصلي على إبنه. لا ريب في أن الجحيم المصوّر هو بعض الكارثة التي وقعت، لكن الفيلم مشحون بإنفعالات مركّـبة ومهووسة بالحركة الدائمة ما يخلق حاجزاً يمنع الدراما والحقيقة معاً.


 أورسون وَلز: ظلال وضوء |   Orson Welles: Shadows and Light       

إخراج: إليزابث كابنيست | Elisabeth Kapnist
تسجيلي
الولايات المتحدة | كلاسيكس   ★★★✩✩
Reference n. FR 035  


حياة وأعمال ومتاعب صاحب «المواطن كَـين»

نبذة: يفحص الفيلم مهنة المخرج أورسون وَلز من أيام الراديو إلى مرحلته الأخيرة بعدما حقق أفلاماً كثيرة لم يستطع تكملتها لأسباب متعددة من بينها أن أحداً لم يكترث لها.
تقييم: متابعة المخرجة إليزابث كابنيست لحياة المخرج المعروف في هذا الفيلم الذي تم تقديمه بمناسبة مئوية ولادته. يعتمد الفيلم على مقابلات مع ثلاثة ألمّـوا بحياته عن كثب هم جوزف ماكبرايد وديفيد تومسون وهنري جاغلوم الأول والثاني من كبار باحثي ونقاد زماننا ويثريان الفيلم بآرائهما، والثالث مخرج مستقل قليل الشهرة مثّـل وَلز بعض أدواره الأخيرة تحت إدارته. لكن في المجمل لا يضيف الفيلم جديداً على ما يعرفه المتابع والملم أساساً. 



 طابق واحد تحت |   One Floor Below 

إخراج: رادو مونتيان | Radu Muntean
تمثيل:  تيودور قربان، يوليان بوستلنيكو، أوكسانا موراڤيك
رومانيا | "نظرة ما"  ★★★★
Reference n. FR 036  


دراما إجتماعية مع غموض فعّـال ببناء محكم خارج أسلوب السينما التشويقية

نبذة:  رجل في منتصف العمر يعيش حياة مقبولة مع زوجته وإبنه وكلبه. ذات يوم تقع جريمة قتل في الشقة التي تحته ضحيّـتها جارته الشابة ومرتكبها (قد يكون) جارهما. لكن بطلنا ساندو (تيودور قربان) سوف لن يدل بشهادة تؤذي جاره.
تقييم: بوليسي بعيد عن التشويق المفتعل وقريب من حكايات البحث والغموض يحققه واحد من مخرجي الموجة الرومانية الحديثة (أنجز سابقاً «الورقة ستكون زرقاء» و«الثلاثاء بعد الكريسماس» وكلاهما جيّـد) عامداً إلى تورية السبب الذي من أجله لا يريد ساندو كشف احتمال أن يكون جاره هو القاتل تبعاً لعلاقة بينه وبين الضحية. كأفلام الموجة هناك وضع وصورة إجتماعية ودكانة واقع والكثير من قراءة التصرّفات وبل إمارات الوجوه. الخط النحيف الذي يشبه النصل هو تساؤل ساندو عمّـا إذا كان القاتل ينوي شرّاً بعائلته من جانب، وتساؤل القاتل عن السبب الذي لم يذكر ساندو للمحققين ما سمعه قبل 24 ساعة من الجريمة.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من غير المسموح إعـادة نشر أي مادة في «فيلم ريدر» من دون ذكر إسم
المؤلف ومكان النشر الأصلي وذلك تبعــاً لملكية حقــوق المؤلف المسجـلة في 
المؤسسات القانونية الأوروبية.
All Rights Reserved © By: Mohammed Rouda 2008- 2014
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


No comments: