ISSUE 20 | X-Men Origins: Wolverine

FLASHBACK

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"I been thinking about us, too, about our people living like pigs and good rich land layin' fallow. Or maybe one guy with a million acres and a hundred thousand farmers starvin'. And I been wonderin' if all our folks got together and yelled..."

هنري فوندا يقول لوالدته جين داروَل في فيلم جون فورد الرائع
The Grapes of Wrath



معروض حالياً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
X- Men Origins: Wolverine
محمد رُضا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجزء الجديد من »رجال إكس« | فانتازيا [كوميكس/ سوبر هيرو] أميركي | 2009
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الجزء الجديد من هذه السلسلة المتعَبة قد
يزورك السؤال التالي: هل هذا الفيلم أردأ او
أفضل قليلاً من الجزء الثالث؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معذور هيو جاكمان إذا حمل وجهه ملامح من كلينت ايستوود شابّاً ومن روبرت داوني جونيور. لكنه غير معذور إذا ما كان ضحل الموهبة بالمقارنة بهما. او، في أفضل الأحوال، إذا ما كان يختار أن يبدو ضحل الموهبة بقبوله أعمالاً رديئة وتأديتها بوجه واحد لا يحمل من التغييرات سوى رفع الحاجب الأيمن وعقد خطوط جبينه٠
ليس أن الفيلم أفضل من ذلك بدوره: ضوضاء عقيمة في معظمه وسيناريو مكتوب بلغة قصار العقول يجد طريقه الى الإنتاج كرابع جزء من مسلسل »رجال إكس« الذي كنت لا أزال أرتاب في مستوى الجزأين الأول والثاني منه. أما الجزء الثالث فهو سيء كهذا الجزء، وفي بعض جوانبه أكثر سوءاً٠

تنطلق الأحداث من العام 1845. وولفرين يقتل والده خطأ ويهرب (وهو بعد دون العاشرة) مع أخيه الكبير الى الغابة ومن العام 1845 ننتقل الى الحرب الأهلية الأميركية (1861-1865) حيث نراهما يحاربان في صف واحد، ولو أننا لن نعلم أي صف هذا. من هذه الحرب ننتقل، والعناوين لا تزال تتوالى، الى الحرب العالمية الأولى(1914-1918) وبالمزج ينتقلان ونحن معهما الى الحرب العالمية الثانية، تلك التي بدأت سنة 1939 وانتهت سنة 1945 وهما لا يزالان يتلقّيان الرصاص والقنابل والصواريخ ولا يموتان. بعد تلك الحرب هناك فييتنام ثم غارة يبدأ بها الفيلم »أحداثه« على موقع لتجار الماس في نايجيريا. الأخوان المذكوران لوغان (جاكمن) وسايبرتوث (شرايبر) مع هذا الفريق الذي يقوده رجل المهام العسكرية جنرال وليام سترايكر (داني هيوستن)٠ قوام هذه الفرقة كل المشوّهين بمواهب خاصّة مثل ذلك الذي يحارب جيشاً بكامله باستخدام سيفه الساموراي، ومثل ذلك الذي يختفي ويظهر من ثانية الى أخرى في مكان آخر (يوفّر أجور تاكسيات وطائرات في هذه الأيام العصيبة) وذاك الذي يستطيع أن يضع يده في فوهة المدفع سادّاً الطريق على القذيفة ما يجعلها تعود أدراجها وتنفجر في الجنود وراء المدفع٠
ربما كان على الفيلم الإستعانة برجل سوبر ينقذ الفيلم من متاعبه التي بدأ يعاني منها وهو بعد في أول خمس دقائق. طبعاً من الممكن في بعض الأحيان أن تتعاقب الأحداث وتتولّد رؤية لدى المخرج خصوصاً وأن الفصل الأول ربما صوّره في الأخير وبكل الأحوال في شكل منفصل، لكن هذا لا يحدث. في نهاية ذلك الفصل واستياءاً من جنوح هؤلاء الجنود في القتل، يرمي قلادته العسكرية (يا للهول) ويدير ظهره ويمشي مبتعداً. لا أعرف كيف خرج من أفريقيا، لكننا بعد ست سنوات (ربما قضاها سيراً على الأقدام) نراه أصبح في جبال الروكي في كندا يقطع الأشجار ويتأمّل تلك النصال التي تخرج من يديه معجباً ويعيش مع إمرأة تنظر اليه دائماً في حب وحنان نظرة من تدرك أن عدد مشاهدها محدود في السيناريو (لين كولينز). في تلك الآونة يتحوّل شقيقه سايبرتوث الى قاتل للجنود الذين كانوا معهما في أفريقيا ولسبب يبتكره كاتبا السيناريو ويبقى بإنتظار مشهد لاحق. حين يكشفه الفيلم تدرك كم هو سبب غير جوهري للأحداث بأسرها٠ شقيقه يشق طريقه الى كندا بحثاً عن أخيه ويلتقي بمحبوبته التي كانت قبل ليلة واحدة أخبرته قصّة عن القمر والوولفرين فترجمها الى أنها هي القمر وهو الذئب - البشر. سايبرتوث يقتل إمرأة شقيقه (ولو الى حين) ووولفرين/ لوغان يقرر بالطبع الإنتقام ويستجيب لنداء الكولونيل الذي يحقنه بمادة تم جلبها من الفضاء أسمها ديترمين تجعله أكثر قوّة مما مضى وتجعل نصاله داخل يديه أطول وأكثر حدّة. يستطيع بها الإستغناء عن الشوكة والسكين او العمل في مجزرة عوض ستة لحّامين. لكن في الفيلم سنراه يسقط بها طائرة مروحية. التفاصيل في مشهد مركّب بكثافة على الكومبيوتر بحيث يفقد اي قيمة له٠

المخرج كَڤن هود يتحدّث مع هيو جاكمن خلال التصوير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المخرج كَڤن هود لم يبدأ من نقطة السفر. أخرج فيلمين جيّدين قبل هذا هما
Tsotsi و Rendition
لكن يبدو أنهما أصبحا وسيلة للوصول الى فيلم أكبر حجماً وأخف وزنا. كان عليه -على الأقل- إعادة السيناريو الى كاتبيه سكيب وودز وديفيد بنيوف وسؤالهما إذا ما كان يمكن بيع صفحاته لمحلات الفول السوداني. سيناريو خال من العقدة المهمّة ومن الأحداث المبررة وحبكته تقوم على وولفرين فعل كذا وعدّوه فعل كذا والآن كلاهما يفعلان كذا٠
مشاهد الأكشن منفّذة حسب المطلوب. هذا يعني أنها تبهر المشاهدين بالنسبة الأقل من النجاح. الفارق مثلاً بين مشهد سقوط الطائرة المروع في »علم« [أليكس بروياس- 2009] وبين سقوط الطائرة المروحية في هذا الفيلم ليس خيالية كل مشهد لأن كل مشهد (وكل فيلم) خيالي بامتياز، بل في كيف يدهمك الأول فتحس بالروعة التي يسببها (الروعة المشتقّة من روع وليس من رائع) ويمر الثاني كما لو كان يمثّل سقوط ذبابة في العصر الحجري محاطاً بكل ما هو غير مقنع حتى في إطار الخيال الجانح٠ أكثر من هذا هناك طاقة جيّدة في هذا الفيلم مصدرها الحركة الدؤوب، لكن ليس هناك التناغم الثابت بين المشاهد التي تحمل الإثارة٠
الآن، جاكمن برهن عن أنه ممثل جيّد في فيلم واحد لليوم هو
Prestige
لكريستوفر نولان، وكان لا بأس به في »سكوب« و»خداع«٠ لكن في سلسلة »رجال إكس« هو مطيّة تجارية لا أكثر من ذلك ولا أقل. في الأفلام الثلاثة الأولى من السلسلة التي بسببها أصبح نجماً، كان واحداً من مجموعة كبيرة من الشخصيات التي تتميّز كل منها بعاهة تتحوّل الى قدرة لا تُضاهي. لكنه هنا هو البطل ذاته ما يضاعف ويكثّف سوء تصرّفه في مثل هذه الشخصية٠


لين كولينز بين الحياة والموت في لقطة من »وولفيرين«٠
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعبير هو واحد، سواء أكان غاضباً او قلقاً او مقدماً على معركة. النصول الخارجة من يديه تمثّل معه كمفاصل للتغيير طالما أن وجهه لا يعكس شيئاً. الحاجبان والمواقف التي يمرر بها جاكمن مشاهده تبدو مستعارة من إداء كلينت ايستوود في المشاهد التي كان يؤدّيها في »هاري القذر« وأفلام دون سيغال وسيرجيو ليوني، لكن الإيطال الفني لهذه التعابير، او ما نسمّيه بالإلقاء او بالـ
Delivery
مثل سطح لوح خشبي. لا يحمل أي فن ولا أي دراما ولا أي تعبير خارج من الداخل٠ أحفظ الحوار والقه وامض واقبض باقي راتبك مع انتهاء التصوير وانظر الى الجمهور الذي يقبل على هذه الأفلام وفكّر مع وكيل أعمالك برفع أجرك في المرّة المقبلة٠
لكن المشكلة اللب هنا تتعدّى مسألة قبول إداء جاكمن او رفضه: أساساً: خروج نصال حديدية من قبضة يد هو أضعف حلقة في تركيب شخصية ذات قدرات خارقة. قدرات شقيقه في الفيلم (شرايبر) أكثر تلاؤماً مع الخط الدقيق بين الممكن (خيالاً) والمستحيل (حتى خيالاً) إذ يريد أن يؤذي تكبر أظافره على نحو مخيف بينما تثير تلك النصول الخارجة من قبضتي جاكمن الضحك في كل مرّة (تعود الى حيث كانت وحين كانت أصغر منها حجماً!!!). لكن في حين أن الفيلم يلعب كثيراً على موضوع خروج ودخول تلك النصال ويؤسس لها دوراً كبيراً في المعارك التي تقع بين جاكمن وبين كل أعدائه، فإن الجانب الرئيسي الذي برز في الأفلام الأولى (ذوو القدرات البدنية الخارقة للعادة وسعيهم لاحتلال حقّهم في هذا المجتمع مع رمز مفتوح لأي أقلية كانت) ليس له وجود يُذكر هنا. الغالب هو ابتكار مشاهد لمعارك تستخدم تلك القدرات ما يجعلها قدرات عينية لا أكثر من ذلك

لييڤ شرايبر وهيو جاكمن: الشقيقان المتناقضان بلا سبب معلوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثم يلعب الفيلم أيضاً على موضوع من التقسيم ذي الأساس العائلي : وولفرين/ جاكمن قتل والده الحقيقي دون علمه. يهرب مع شقيقه. شقيقه ينشأ شريراً (حتى الآن ليس هناك من معاناة ما ولا شعور بالذنب او سواه). يتعرّفان على قائدهما العسكري الذي يحتل في البال البعيد دور الأب غير الروحي. وولفرين يجد المرأة. شقيقه بلا إمرأة. وولفرين يجد بعد ذلك رجل وزوجته متقدّمان في السن، لكنه يعرّضهما للأذى بمكوثه في مزرعتهما.... أترون كيف تتمحور الخيوط حول عدم وجود عائلة للأخوين؟ لا أعتقد أن الرغبة كانت الحديث عن الجانب العائلي، لكنه تألّف من الإختيارات التي ساقها كاتبا السيناريو. كذلك الجانب العرقي: ذلك الأسود الطيّب الذي يساعد وولڤرين والذي يقتل بعد ربع ساعة او نحوها. الأقلية يُضحّى بها وهي ليست بقوّة السواد الأبيض٠
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

CAST & CREDITS
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
X-Men Origins: Wolverine **
............................................................
DIRECTOR: Gavin Hood

CAST: Hugh Jackman, Liev Schreiber,
Danny Huston , Lynn Collins
............................................................
SCREENPLAY: David Benioff, Skip Woods
CINEMATOGRAPHER: Donald M. McAlpine
EDITORS: Nicholas De Toth, Meagan Gill (107 min)
MUSIC: Harry Gregson- Williams
............................................................
PRODUCTION NOTES:
PRODUCERS: Richard Donner, Hugh Jackman,
John Palermo, Lauren Shuler Donner, Ralph
Winter | PROD. COMPANY: 20th Century Fox/
Marvel Enterprises/ Donners' Company [USA- 2009].
............................................................
BOX- OFFICE
World-Wide: 172,000,000: أول أسبوع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
All Rights Reserved- Mohammed Rouda ©2007- 2009٠

3 comments:

SToRM™ِِ said...

[B][URL="http://www.scenetube.net/x-men-origins-wolverine-proper-r5-xvid-no/"]X-Men Origins Wolverine PROPER R5 XViD-NO[/URL][/B]


Posted by: [URL="http://www.scenetube.net/author/admin/"]admin[/URL] in [URL="http://www.scenetube.net/category/movies/"]Movies[/URL] on May 23rd, 2009
[IMG]http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/4/4e/Wolverinetheatricalposter_a.jpg/200px-Wolverinetheatricalposter_a.jpg[/IMG][B]Genre:[/B] Action | Fantasy | Sci-Fi | Thriller
[B]IMDB rating:[/B] N/A
[B]Directed by:[/B] Gavin Hood
[B]Starring:[/B] Hugh Jackman, Liev Schreiber, Danny Huston, Taylor Kitsch, will. i. am
[B]Release Name[/B]:X-Men.Origins.Wolverine.PROPER.R5.XViD-NO
[B]Size[/B]: 699 MB
[B]Video:[/B] XviD , 640×272, 811 kb/s
[B]Audio[/B] MP3, 130 kb/s (65/ch, stereo) VBR
[B]Runtime[/B]: 103 min
[B]Filename: [/B]no-xmwolverine-r5xvid
Wolverine lives a mutant life, seeks revenge against Victor Creed (who will later become Sabertooth) for the death of his girlfriend, and ultimately ends up going through the mutant Weapon X program. X-Men Origins: Wolverine is an upcoming superhero film based on the fictional Marvel Comics character Wolverine. The film is directed by Gavin Hood and stars Hugh Jackman as the title character. It is a prequel to the X-Men film trilogy, focusing on the mutant Wolverine and his time with Team X, before Wolverine’s skeleton was bonded with the indestructible metal adamantium. The film was mostly shot in Australia and New Zealand.
[B]Info [/B]: [URL="http://www.imdb.com/title/tt0458525/"]IMDB [/URL]| [URL="http://www.x-menorigins.com/"]Official Site[/URL] | [URL="http://www.apple.com/trailers/fox/wolverine/"]Trailer[/URL]
[B]Download:[/B] [COLOR=#0000FF]Read the full topic ……………[/COLOR]

[COLOR=#0000FF][/COLOR]
[URL]http://www.scenetube.net/[/URL]

A7MeD.MeMo said...

والله انا شايف انك ماتفرجتش عليه ولا فهمت اي حاجه فيه ولا تعرف اي حاجه عن الجرافك والاكشن وياريت لما تكتب موضوعك اعرف الفيلم اللي انت بتتكلم عليه اولا وشوف كام واحد اتفرج عليه ودخل كام

Anonymous said...

sadsad